أهم فوائد التمر – فوائد مهمة لجسم الإنسان

أهم الفوائد الصحية للإنسان

0 36

التمر فاكهة حلوة و صحية تنمو فى عناقيد تتدلى من أعلى شجرة النخيل. موطنهم هو الشرق الأوسط آسيا. يتحول لونها إلى اللون الأخضر أولاً و تتحول إلى اللون البنى بعد النضج. لديهم الكثير من الأصناف ، لكن تمور المجدول تحظى بشعبية كبيرة بسبب قوامها و طعمها الحلو. كذلك ، من أهم فوائد التمر أنها مصدر طبيعى للألياف و مضادات الأكسدة العالية. إنها تدعم صحة العقل و تمنع العديد من الأمراض. كما إنها تحارب الأمراض المزمنة و تمنع العديد من الأمراض مثل مرض الزهايمر و أمراض القلب و السرطان و السكرى.

 

حقائق غذائية عن التمر

  • إجمالى السعرات الحرارية 277
  • المنغنيز 13٪
  • نحاس 40٪
  • الحديد 5٪
  • ڤيتامين ب 6 15٪
  • بوتاسيوم 15٪
  • كربوهيدرات 75 جم
  • ألياف 7 جم
  • بروتين 2 جم
  • دهون 1 جم
  • سكر 20 جم

يتم إستخدامها كفاكهة مجففة و بالتالى فإن السعرات الحرارية لها أعلى من الفاكهة الطازجة. سعراتهم الحرارية تتطابق مع الفواكه المجففة الأخرى. تأتى هذه السعرات الحرارية فى الغالب من الكربوهيدرات و بعضها من عدد قليل من البروتينات. كذلك ، يحتوى التمر أيضًا على ڤيتامينات و معادن بكميات كبيرة.

 

الفوائد الصحية للتمر

1- تحسين صحة العقل

التمر صحى جدًا. ذلك ، لأنه يخفض علامات الإلتهاب مثل الإنترلوكين فى الدماغ. لأن ارتفاع مستوى الإنترلوكين يزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبى مثل مرض الزهايمر. فإن داء الزهايمر الناجم عن الترسبات المتراكمة فى الدماغ يعيق اتصال خلايا الدماغ بالخلايا الأخرى و يمكن أن تكون ضارة بالدماغ حتى أنها قد تؤدى إلى الموت أو التسبب فى مرض الزهايمر.
بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الأبحاث أن التمر له أهم فائدة هو أنه يعزز الذاكرة. كما أنه يقلل الشعور بالقلق. كذلك ، فهى مفيدة فى تقليل الالتهاب و منع تراكم الترسبات فى الدماغ.

 

2- تخفيف آلام الولادة الطبيعية

من أهم فوائد التمر هو تخفيف آلام الحمل. لذلك ، يجب عليها تناول التمر أثناء الحمل لأنه يدعم تمدد عنق الرحم و تعزز الولادة الطبيعية. كما أن العفص الموجودة فى التمور تدعم الإنقباضات أيضًا. ذلك ، لأنهم مصدر للألياف و السكر و السعرات الحرارية التى هى مفيدة للغاية و توفر الطاقة أثناء الولادة.
بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الأبحاث أن المرأة الحامل يجب أن تأكل 70 إلى 80 جرام من التمر فى حياتها اليومية للمساعدة على تقليل آلام المخاض أثناء الولادة.

 

3- دعم صحة العظام

التمر مصدر للبوتاسيوم و المغنيسيوم و الڤيتامينات و المعادن. لذلك ، فهو يعد صحى للعظام. نحصل على ڤيتامين د من أشعة الشمس و لكن هذا لا يكفى للبشرة. يعتبر التمر أيضًا مصدرًا لڤيتامين (د) و يوفر الصحة للعظام. لذلك ، فإنه يعمل على تقوية العظام و منع هشاشة العظام.

4- الحفاظ على مستوى الكوليسترول

التمر أكثر فائدة للتحكم فى مستوى الكوليسترول فى الدم. كما نعلم ، يعتبر التمر مصدرًا جيدًا للألياف التى تساعد فى خفض مستويات الكوليسترول. يجب على الشخص المصاب بإرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم أن يضيف التمر إلى نظامه الغذائى اليومى للحصول على أهم فوائد التمر. فإن للتمور القدرة الطبيعية على خفض مستويات الكوليسترول و إعطاء فوائد صحية.

 

5- تعزيز النوم الصحى

هل لا تحصل على قسط كاف من النوم؟ لا تقلق لأن التمر يساعد على إنتاج الميلاتونين. يحول الميلاتونين نومك إلى نوم صحى و يمنحك أهم الفوائد الصحية. يجب أن تأكل 3 إلى 4 تمرات قبل النوم لتحصل على نوم صحى. كذلك ، تستغرق الألياف الموجودة فى التمر وقتًا للهضم و تمنحك نومًا صحيًا طوال الليل.

 

6- تجنب فقر الدم

هل تعانين من نقص الحديد؟ يمنحك التمر أهم فوائد للتخلص من فقر الدم. فهو غنى بالحديد مما يمنحك فرصة للتخلص من فقر الدم.

 

7- التمر لمكافحة الأمراض

كما نعلم أن التمر غنى بمضادات الأكسدة التى تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض و تساعد فى محاربة الجذور الحرة. هذه الجزيئات الجذرية غير مستقرة و تسبب تفاعلات ضارة تؤدى إلى العديد من الأمراض فى الجسم.

 

8- تحسين صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الكاروتينات الموجودة فى التمر على تحسين صحة القلب و تقليل خطر الإصابة بأمراض العين مثل الضمور العضلى. كذلك ، إنها تمنع بعض الأمراض المزمنة و مرض الزهايمر و السكرى و ما إلى ذلك.

 

9- تخفيف الإلتهاب

تشتهر الفلافونويد و أحماض الفينول بقدرتها على تقليل الإلتهاب. إنها مضادات أكسدة قوية و لديها القدرة على تقليل الإلتهاب و منع العديد من الأمراض مثل مرض السكرى.

 

الخاتمة

التمور لها طعم لذيذ. غالبًا ما يتم خلطها مع فواكه أخرى أو إستخدامها فى صنع السلطة الروسية و غيرها الكثير. فهى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية و تمنع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السكرى و المشاكل المتعلقة بالعين و تمنع العديد من الأمراض. كذلك ، كذلك يمكن أن تؤكل بطرق مختلفة أو يمكن أن تكون مخفوقة أيضًا. يمكن أيضًا مزجها مع أطعمة أخرى لعمل أطباق مختلفة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.