الفوائد الصحية للكرفس

0 66

الكرفس من الخضروات التى تحتوى على ساق الأوراق. يحب الناس تناوله فى شكل نى. فى الغالب يحبون إضافته فى السلطة. يتم استخدامه بطريقتين مثل الأوراق و البذور. يستخدم كلاهما فى الحياة اليومية ، و أحيانًا فى الطهى أو فى التوابل. فإنه له العديد من الفوائد لصحة الإنسان. سسناقش فيما يلى بعض فوائد الكرفس :

الكرفس للحفاظ على نظام الجسم ، إنه غنى بالفيتامينات و الحديد و المغنيسيوم و مضادات الأكسدة. لذلك يتم استخدامه فى العديد من الأدوية و خاصة فى المنتجات العشبية. قد لا يعجبك مذاقه و لكنه يحتوى على عناصر غذائية معبأة بكميات جيدة.

 

فوائد الكرفس الغذائية

فى 100 جرام من الكرفس الخام يحتوى على مثل هذه الكمية من التغذية :

  • السعرات الحرارية: 15
  • البروتين: 0.3 جرام
  • الدهون: 0.1 جرام
  • الكربوهيدرات: 0.5 جرام
  • البوتاسيوم: 240 ملجم
  • الألياف: 1.4 جرام

 

أيضاً يتم استخدامه لتقليل الوزن. لذلك يستخدمه الناس بطرق مختلفة لإنه يعطى العديد من الفوائد الصحية سنخبرك بها فيما يلى :

 

فوائد الكرفس

1– يحافظ على الجهاز الهضمى

الكرفس ملئ بالعناصر الغذائية و خاصة الألياف التى تلعب دورًا مهمًا جدًا فى الجهاز الهضمى. فإنه يتحكم فى غازات المعدة. كما أنه يتحكم فى الحموضة. و لذلك إذا قمت بإستخدامه فى روتينك فلن تشعر أبدًا بالحموضة. لذلك فإن ملعقة من بذور الكرفس فى يوم واحد تحافظ على لياقتك. حيث تلعب الكلى لدينا دورًا مهمًا فى تصفية السوائل من النفايات. لذلك ، الصوديوم و البوتاسيوم مفيد للغاية للتخلص من المادة اللزجة بأكملها و التى قد تجعلك تبطئ فى بعض الأحيان.

فوائد الكرفس

2- تحسين صحة القلب

يجعل الكرفس قلبنا قويًا إذا قمنا بإستخدامه فى النظام الغذائى. ذلك لإن الكرفس يحتوى على نسبة عالية من الماء. كما أنه يحتوى على الكثير من أنواع الڤيتامينات و المعادن مثل فيتامين أ ، ب ، ك و التى تعتبر مفيدة جدًا لصحة القلب. يعتبر الكرفس أيضًا من أفضل مصادر البوتاسيوم و الكالسيوم. و ذلك هو أفضل شئ لتقليل نسبة النوبات القلبية. و لذلك تساعد كل هذه العناصر الغذائية فى الحفاظ على الدورة الدموية أو التدفق.

 

3- يقلل من الالتهابات

يلعب الكرفس دورًا مهمًا فى تقليل الالتهابات المزمنة. ذلك لإنه قوة عالية من مضادات الأكسدة التى تحمى من الالتهابات. كما أنه يقوم بوقف التهاب المفاصل و هشاشة العظام. كذلك بذورها مفيدة جدًا أيضًا و تستخدم لفترة طويلة لعلاج العديد من الأمراض. إنه منتج عشبى يمنح العديد من الفوائد الصحية.

 

4- دعم المعدة

نحن نعلم قوة الكرفس المضادة للأكسدة و المضادة للالتهابات. يحافظ ذلك على قوة الجهاز الهضمى و يساعد على هضم الطعام بسهولة. بالإضافة إلى ذلك يحافظ على بقاء المعدة صحية و قوية. السكريات الموجودة فى البكتين فى الكرفس و المعروفة بإسم أبيومان تساعد على تقليل قرحة المعدة و تحسين بطانة المعدة. كما أنها تساعد المعدة على إفراز الإفرازات بسهولة.

 

5- غنى بالڤيتامينات و المعادن

يحتوى الكرفس على كمية جيدة جدًا من الفيتامينات الموجودة فيه. لذلك إنه مصدر جيد لڤيتامين A و C و D و K و يحتوى على كمية جيدة من المعادن. هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على العظام و بقائها صحية و قوية. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد هذه الڤيتامينات و المعادن أيضًا فى الحفاظ على مستوى السكر فى الدم للجسم و تقليل فرص ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

 

فوائد الكرفس

6- الوقاية من السرطان

نعلم أن الكرفس يحتوى على كمية جيدة من الڤيتامينات و هو مضاد للأكسدة. يمنع من الإصابة بالعديد من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوى على مركبات الفلافونويد و ڤيتامين C الذى يحمى من السرطان و يحارب نمو الخلايا السرطانية. كما أنه يقلل من الإجهاد الذي يسبب نمو الخلايا السرطانية.

 

7- يحافظ على ضغط الدم

يحتوى الكرفس على مادة كيميائية ضوئية تُعرف بإسم الفثاليدات التى تعمل على إرخاء أنسجة جدار الشريان و تنظيم تدفق الدم. لذلك يقلل التدفق المنتظم للدم من فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك تساعد بذور الكرفس فى تقليل ضغط الدم الانقباضى و الانبساطى أيضًا.

 

8- منع مرض الزهايمر

تظهر الأبحاث أن بذور الكرفس تحتوى على L-3-n-butylphthalide الذى يساعد فى منع فقدان الذاكرة و الإدراك أيضًا. يلعب الكرفس أيضًا دورًا مهمًا جدًا فى الوقاية من مرض الزهايمر و الوقاية منه أثناء الحمل.

 

9- إعطاء القوة للمفاصل

تحتوى بذور الكرفس على خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات تعود بالفوائد على المفاصل و تحميها من الالتهابات. تحدث آلام المفاصل فى الغالب بسبب زيادة حمض البوليك. لذلك تساعد الخصائص المدرة للبول للكرفس على التخلص من حمض البوليك و علاج آلام المفاصل.

 

10- علاج حصى الكلى

يوجد اللوتولين و المركبات الأساسية الأخرى فى زيت الكرفس الذى يساعد على علاج حصوات الكلى. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة فى الكرفس أيضًا على تكسير حصوات الكلى.

 

11- يساعد على إنقاص الوزن

تتواجد الألياف بكمية جيدة جدًا فى الكرفس و التى تضمن سهولة هضم الطعام و تساعد فى الحفاظ على وزن الجسم و منع ترهل الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوى الكرفس على كمية عالية من الماء التى تساعد أيضًا فى إنقاص الوزن و تنظيم التمثيل الغذائى للدهون.

 

الخاتمة

هناك الكثير من فوائد الكرفس لإضافته إلى النظام الغذائى. تم العثور على السعرات الحرارية بكميات منخفضة للغاية و المياه موجودة بكميات جيدة مما يجعلها تساعد فى الحفاظ على الوزن. هناك العديد من الفوائد المرتبطة بهذا الخضار الأخضر. يحتوى على الڤيتامينات و المعادن و الكالسيوم الضرورى للحفاظ على الصحة. بالإضافة إلى ذلك ، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان و يمنع حصوات الكلى أيضًا. يصلح الأنسجة و البصيلات و يجعل البشرة صحية. يعطى توهجًا طبيعيًا للبشرة. يمكن شربه كعصير ، أو يمكن أيضًا صنع شوربة منه ، أو يمكنك تناوله كسلطة. كل ما تحب تناوله يمنحك فوائد صحية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.