فوائد الباذنجان

0 27

سلطة الباذنجان ( عدة وصفات صحية و لذيذة )

سلطة الباذنجان هى طبق لذيذ و صحى ملئ بالعديد من الفوائد. لذلك يعد الباذنجان أو Eggplant هو الخضار الأكثر شعبية فى آسيا. الباذنجان شائع أيضًا فى منطقة البحر الأبيض المتوسط. لكن الباذنجان اليوم متاح على نطاق واسع فى جميع أنحاء العالم. سلطة الباذنجان هى جزء أساسى من النظام الغذائى لكثير من الناس. لذلك يطلق على الباذنجان فى كثير من البلدان اسم “ملك الخضار”.

Table of Contents

هناك بعض الحقائق الغذائية عن 100 جرام من الباذنجان

1. السعرات الحرارية: 20 جرام
2. الدهون: 0.09 جرام
3. الصوديوم: 4 ملغ
4. البوتاسيوم: 219 ملغ
5. كربوهيدرات: 8 جم
6. البروتين:. 3 جرام
7. فيتامين ج: 6٪
8. الحديد: 3٪
9. فيتامين ب 6: 6٪
10. المغنيسيوم: 5٪
11. الكوليسترول: 0٪

فيما يلى بعض فوائد سلطة الباذنجان:

1- نسبة عالية من العناصر الغذائية

الباذنجان منخفض السعرات الحرارية و لكنه غنى بالألياف و الڤيتامينات و المعادن. لذلك تعتبر سلطة الباذنجان مصدرًا رائعًا لڤيتامين ج وڤيتامين ك و ڤيتامين ب 6 و البوتاسيوم.

2- تساعد سلطة الباذنجان فى إنقاص الوزن

الباذنجان منخفض السعرات الحرارية و غنى بالألياف. لذلك تعتبر سلطة الباذنجان طعامًا رائعًا لفقدان الوزن. يمكن أن تساعدك الألياف الموجودة فى الباذنجان على الشعور بالشبع لفترة أطول ، مما يساعدك ذلك على تناول كميات أقل من الطعام و من خلال ذلك يمكنك إنقاص الوزن.

 

3– سلطة الباذنجان تحسن صحة القلب

الباذنجان غنى بمضادات الأكسدة ، مثل حمض الكلوروجينيك و الناسونين ، و التى يمكن أن تساعد فى حماية القلب من الأمراض. تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. بالإضافة إلى ذلك ، الباذنجان يحتوى على نسبة منخفضة من الكوليسترول و الدهون المشبعة ، لذلك فإنها طعام جيد لمرضى القلب. يحافظ الباذنجان أيضًا على مستوى الكوليسترول. كما أنها تتحكم على الفور فى الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية لدينا.

 

4- سلطة الباذنجان تتحكم فى سكر الدم

الباذنجان مصدر جيد للألياف التى يمكن أن تساعد فى تنظيم مستويات السكر فى الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوى الباذنجان على بعض العناصر التى تسمى الأنثوسيانين ، و التى تساعد على التحكم فى حساسية الأنسولين و خفض مستويات السكر فى الدم.

 

خصائص سلطة الباذنجان المضادة للالتهابات

يحتوى الباذنجان على مركبات تسمى الأنثوسيانين و الفلافونويد ، و التى ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات. لذلك فإن هذه الخاصية تساعد فى تقليل الالتهاب فى الجسم و تساعد أيضًا فى الوقاية من الأمراض المزمنة.

 

مصدر الألياف سلطة الباذنجان

الباذنجان غنى بالألياف ، و التى يمكن أن تساعد فى تعزيز الهضم الصحى و منع الإمساك. سلطة الباذنجان مليئة بالألياف التى تساعد على التخلص من فضلات الجسم بشكل أفضل. و ذلك لإن هذه الألياف تسهل هضم الطعام و أيضًا امتصاص العناصر الغذائية.

 

سلطة الباذنجان الغنية بمضادات الأكسدة

يحتوى الباذنجان على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين ، و التى تساعد على حماية خلاياك من التلف الذى تسببه الجذور الحرة. كما أنها تحتوى أيضًا على مادة البوليفينول التى تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوى على مضادات الأكسدة و الالتهابات التى تثبت أنها أفضل محارب للسرطان.

 

سلطة الباذنجان قليلة السعرات الحرارية

الباذنجان منخفض السعرات الحرارية و لذلك يمكن أن يكون إضافة رائعة لنظام غذائى لفقدان الوزن أو التحكم فى الوزن. لذلك عليك بإضافتها فى نظامك الغذائى بإستمرار ، قد أثبتت أيضًا أنها سلطة سحرية تساعد على سرعة تقليل الوزن. كما أنها لا تحتوى على كوليسترول أو دهون كما إنها منخفضة السعرات الحرارية مما يساعد ذلك على الحفاظ على الوزن. يطلق الباذنجان هرمون يسمى الجريلين. هذا الجريلين يقلل من الشعور بالجوع.

 

سلطة الباذنجان تحتوى على معادن

تحتوى أيضًا على ڤيتامينات و معادن مثل ڤيتامين ج و ڤيتامين ك و البوتاسيوم و حمض الفوليك ، و هى عناصر مهمة للصحة العامة. كما تشير بعض الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد أيضًا فى خفض مستويات الكوليسترول ، مما يقلل ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

وصفات سلطة الباذنجان

سلطة الباذنجان هى طبق لذيذ و مغذى يمكن صنعه بعدة طرق ، حسب ذوقك و احتياجاتك الغذائية. فيما يلى بعض الفوائد المحتملة وبعض أفكار الوصفات :

1- غنى بالمغذيات

الباذنجان مصدر جيد للألياف و الڤيتامينات و المعادن مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم و الفولات.

  • وصفة

امزج الباذنجان المحمص مع الطماطم المفرومة و الخيار و البصل الأحمر و جبنة الڤيتا. ثم ضعِ عصير الليمون و زيت الزيتون.

 

2- خصائص مضادات الأكسدة

يحتوى الباذنجان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، بما فى ذلك ، المركبات الفينولية مثل الأنثوسيانين ، و التى يمكن أن تساعد فى حماية خلاياك من التلف الذى تسببه الجذور الحرة.

  • وصفة

اخلطى الباذنجان المحمص مع الطحينة و الثوم و عصير الليمون و زيت الزيتون. ثم تقدم مع البيتا.

 

3- تساعد على خفض نسبة الكوليسترول

يحتوى الباذنجان على مركبات تسمى سابونين كوليسترول و التى تساعد لذلك على خفض مستويات الكوليسترول فى الجسم.

  • وصفة

سلطة الباذنجان المشوى – تُشوى شرائح الباذنجان و تُقلب مع الفلفل الحلو والبصل الأحمر و البقدونس. ثم ضعِ الخل البلسمى و زيت الزيتون.

 

4- منخفضة فى السعرات الحرارية

الباذنجان من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، لذلك فهى خيارًا رائعًا لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن أو الحفاظ على نظام غذائى صحى.

  • وصفة

الباذنجان كابوناتا – اطبخ مكعبات الباذنجان مع البصل و الثوم و الطماطم و الكبر و الزيتون. ثم تقدم كطبق جانبى أو فوق كروستينى.
بشكل عام ، يمكن أن تكون سلطة الباذنجان إضافة صحية و لذيذة لنظامك الغذائى ، بالإضافة إلى ذلك فهى توفر مجموعة من العناصر الغذائية و الفوائد الصحية المحتملة. فهى لذلك طبق متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة. و هنا بعض الأمثلة :

1- كغمسة : يمكن استخدامها كغمسة لخبز البيتا أو البسكويت أو الخضار. ذلك لإنها تعد مقبلات رائعة للحفلات أو وجبة خفيفة فى أى وقت.

 

2- كطبق جانبى : يمكن تقديم هذه السلطة أيضًا كطبق جانبى لتكملة الأطباق الرئيسية مثل الدجاج المشوى أو السمك أو لحم الضأن.

 

3- فى السندويتشات : يمكن استخدام سلطة الباذنجان كملء للسندويتشات أو اللفائف. يضيف ذلك نكهة رائعة و قوامًا رائعًا إلى شطيرة الخاص بك.

 

4- فى أطباق المكرونة :

يمكن أيضًا خلطها مع المكرونة و بعض زيت الزيتون لعمل طبق مكرونة لذيذ.

 

5- على البيتزا :

يمكن استخدام سلطة الباذنجان كغطاء للبيتزا و ذلك لإضافة طبقة إضافية من النكهة.

 

6- فى السلطات :

يمكن استخدامها كغطاء أو خلطها مع الخس لإعداد سلطة صحية و لذيذة.

 

7- فى أوعية الحبوب :

يمكن إضافتها إلى أوعية الحبوب لجعلها لذيذة و مرضية أكثر.

 

الخاتمة

تعد سلطة الباذنجان علاج مضاد للشيخوخة. و لذلك أستطيع أن أخبرك أن الباذنجان يحتوى على مضادات الأكسدة ، مثل الڤيتامينات C و E ، و التى ثبت أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. كذلك تساعد مضادات الأكسدة هذه على تحييد الجذور الحرة فى الجسم ، و التى يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا و تساهم فى عملية الشيخوخة.

هناك أبحاث محدودة حول استخدام سلطة الباذنجان على وجه التحديد فى العلاجات المضادة للشيخوخة. و مع ذلك ، تحتوى بعض منتجات العناية بالبشرة على مكونات أساسها الباذنجان ، مثل مستخلص الباذنجان ، حيث من الجيد أن يكون لها خصائص مفيدة للبشرة. لذلك من المهم أن يتم اختيار منتجات العناية بالبشرة بناءً على اختيارك.
فوائدها للبشرة ، فهذه الفوائد المحتملة تجعلها إضافة مغذية إلى نظام غذائى صحى يمكن أن يدعم صحة الجلد بشكل عام. هى طبق متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة لإضافة نكهة و فائدة غذائية لوجبتك. يمكن أن تكون أيضًا إضافة مغذية لنظامك الغذائى و يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية. كذلك هى طبق مغذى و لذيذ يمكن أن يوفر مجموعة من الفوائد الصحية. سلطة الباذنجان طبق لذيذ و صحى يمكن أن يثبت فوائد عديدة لصحتك. لذلك من الضرورى إضافتها فى نظامك الغذائى الروتينى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.