فوائد الثوم – الفوائد الصحية و استخدامات الثوم

يساعد الثوم على تجنب العديد من الأمراض

0 158

فى المتوسط ، يأكل الشخص حوالى 2 رطل من الثوم سنويًا. إن تاريخ استخدام الثوم كغذاء قديم جدًا فى تاريخ البشرية و لن يكون من الخطأ القول إنه يعود إلى آلاف السنين. يستخدم الثوم منذ العصور القديمة كتوابل فى الطعام تساعد على إضفاء النكهة و الرائحة. لا يجعل الثوم طعم الطعام جيدًا فحسب ، بل له أيضًا العديد من الفوائد الصحية للإنسان. فقد تم إستخدامه منذ العصور القديمة كعلاج لأمراض مختلفة و بالطبع له فوائد عديدة. عُرفت الفوائد الصحية العديدة للثوم فى حضارات مختلفة مثل الحضارات الرومانية و الصينية و المصرية. هناك الكثير من الأدلة التى تدعم فوائد خصائص الثوم العلاجية. بالطبع ، هناك بعض فوائد الثوم سيتم توضيحها فيما يلى.

هل الثوم صحى بالنسبة لك؟

لقد أثبتت التطورات العلمية و البحث العلمى أن مركبات الكبريت فيها لها آثار إيجابية على صحة الإنسان. عن طريق تقطيع أو سحق فصوص الثوم ، يتم تحويل الثيوسلفات الموجودة فيها إلى مادة الأليسين الكيميائية. أليسون مادة رائعة. و مع ذلك ، فى حين أن هذا يبدو جيدًا من الناحية النظرية ، فإن فوائد الثوم موضحة فى هذه المقالة إذا كنت تريد معرفة التفاصيل عنها. ما هى الفوائد الصحية الحقيقية لإستخدام الثوم؟

مخطط الثوم الغذائى

هنا مخطط التغذية للثوم الخام. لاحظ أن فص الثوم متوسط إلى كبير يزن حوالى ثلاثة إلى ثمانية جرامات.

مكونات الكمية لكل 100 جرام ثوم خام النسبة المئوية للتناول اليومى الموصى به
سعرات حرارية 149 7%
الكربوهيدرات 33.1 جرام 11%
الأساسية 2.1 جرام 8%
الدهون 0.5جرام 1%
بروتين 6.4جرام 13%
ڤيتامين ب 6 1.2ملغ 62%
ڤيتامين سى 31.2ملغ 52%
الثيامين 0.2ملغ 13%
الريبوفلافين 0.1ملغ 6%
يحتوى أيضًا على ڤيتامينات أ ، هـ ، ك ، نياسين ، حمض الفوليك ، حمض البانتوثينيك و الكولين
المنغنيز 1.7 ملغ 84%
السيلينيوم 14.2 ميكروغرام 20%
الكالسيوم 181 ملغ 18%
نحاس 0.3 ملغ 15%
الفوسفور 153 ملغ 15%
البوتاسيوم 401 ملغ 11%
حديد 1.7 ملغ 9%
يحتوى أيضًا على الزنك و المغنيسيوم و الصوديوم

1- تقوية جهاز المناعة

إن المستوى العالى من المناعة فى جسم الإنسان يساعده على محاربة الأمراض المختلفة أو تقليل هجوم الأمراض عليه. بالإضافة إلى ذلك ، إستخدام الثوم مفيد جداً فى تقوية المناعة. فوائد الثوم كثيرة لدرجة أن إستخدامه يزيد من مناعة الإنسان و يمكن حمايته من أمراض مثل البرد و الإنفلونزا. يعانى الأطفال عادة من نزلات البرد و الأمراض الموسمية من ست إلى ثمانى مرات فى السنة. بينما يعانى البالغون أيضًا من أمراض مثل الحمى مرتين إلى ثلاث مرات فى السنة. و من ثم ، إن استخدام الثوم فى الحياة اليومية يمنع العديد من الأمراض مثل البرد و الحمى و السعال و ما إلى ذلك. إن تناول فصين من الثوم يوميًا ليس مهمًا فقط لصحتك ، و لكن استخدامه يعزز مناعتك مما يساعدك على محاربة الأمراض المختلفة.

 

 

2- التحكم فى ضغط الدم المرتفع

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة جدًا فى العالم اليوم ، و قد تسبب بالفعل فى الكثير من الضرر لصحة الإنسان لأنه يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبات القلبية ، لذلك فإن الحفاظ على ضغط الدم طبيعيًا يعد شئ أساسى. حوالى ثلاثة عشر و نصف فى المائة من الوفيات فى جميع أنحاء العالم سببها ارتفاع ضغط الدم و النوبات القلبية ، لذلك فإن هذا المرض ضار بصحة الإنسان. و من ثم ، فإن تضمين الثوم فى النظام الغذائى لا يساعدك فقط على التحكم فى ضغط الدم و لكن له أيضًا العديد من الفوائد الأخرى لأنه يؤدى إلى تقوية المناعة. كذلك يمكنه حماية الجسم من الحمى و البرد و السعال. إذا كنت تستخدم فصين من الثوم فى المكملات التى تتناولها ، فذلك سوف يعمل على ضبط ضغط الدم ، و لذلك من الفوائد العديدة للثوم استخدامه لضبط ضغط الدم.

 

3- خفض مستويات الكوليسترول

الكوليسترول هو نوع من الدهون فى جسم الإنسان ، أى له نوعان : الكوليسترول الجيد و الكوليسترول الضار. إذا كانت كمية الكوليسترول فى الجسم ، و التى تسمى HDL ، مرتفعة ، فقد تؤدى إلى مشاكل فى القلب و مشاكل صحية أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمنع تناول الثوم تكوين الكوليسترول السئ فى الجسم ، مما يحافظ على الصحة و اللياقة. كما أنه يساعد بالتأكيد فى زيادة نسبة الكوليسترول الجيد ، فإذا كنت ترغب فى تقليل الكوليسترول السئ فى الجسم ، فعليك التأكد من تناول الثوم فى النظام الغذائى. فوائد الباذنجان كذلك ، لن يؤدى إستخدام الثوم إلى ضبط الكوليسترول فحسب ، بل يحسن أيضًا مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض الأخرى. للثوم فوائد عديدة للتحكم فى الكوليسترول ، بالإضافة إلى العديد من الفوائد المتعلقة بالقلب.

 

4- الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى ذلك ، لا تقتصر الفوائد العديدة للثوم على القلب و الكوليسترول فقط. بل له العديد من الفوائد الأخرى للجسم و هذا هو السبب فى أنه من الضرورى تضمينه كجزءًا فى النظام الغذائى. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة حديثة أن تناول الثوم الطازج يمكن أن يساعد فى الوقاية من سرطان القولون. كما وجدت دراسة حديثة أجريت فى دراسة صحة المرأة فى ولاية أيوا أنه بالنسبة للنساء اللائى أدرجن الثوم الطازج فى نظامهن الغذائى مع الخضار الأخرى و مقارنة بالخضروات الأخرى ، فإن الاستهلاك السليم للثوم يساعد فى تقليل فرص الإصابة بسرطان القولون. كما أن 35٪ أقل فرصة للإصابة بسرطان القولون عالية جداً. يرى العلماء أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث فى هذا المجال. فى الواقع ، أثبت العلم فوائد الثوم للسرطان.

 

5- الثوم له خصائص المضادات الحيوية

بالإضافة إلى ذلك ، يعد الثوم مصدرًا جيدًا للأليسين. الأليسين هو مضاد حيوى نشط بيولوجيًا يساعد فى محاربة البكتيريا و الإلتهابات الموجودة فى قطع القرنفل المقطعة أو المهروسة أو المقطعة. يعتبر مستخلص الثوم عاملاً مهمًا جدًا فى ضبط معدل نمو هذه البكتيريا :

  • فوائد الثوم تساعد على التحكم فى العناصر الفطرية.
  • فوائد الثوم تساعد على التحكم فى العناصر الأولية.
  • فوائد الثوم تساعد فى السيطرة على الإلتهابات الفيروسية.
  • فوائد الثوم تساعد فى السيطرة على العديد من البكتيريا مثل السالمونيلا.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الأليسين بشكل أساسى بديل للمضادات الحيوية و هو فعال للغاية. له فوائد عديدة إذا تم إستخدامه مع المضادات الحيوية العادية حسب نصيحة الطبيب.

 

6- منع مرض الزهايمر و الخرف

يعتبر الثوم مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التى تحمى من أى نوع من الأكسدة فى الجسم. و من ثم ، قد تساعد مضادات الأكسدة فى منع بعض الإضطرابات المعرفية مثل الخرف و مرض الزهايمر. و بذلك ، يمكن أن تكون آمنًا عن طريق تناول كمية صغيرة من الثوم للوقاية من هذا المرض. ليس من الضرورى تناول كمية كبيرة من الثوم فى النظام الغذائى للوقاية من المرض ، فقط إستخدامه بشكل صحيح يمكّنك من التخلص من هذا المرض. الخصائص العلاجية للثوم تحسن الصحة إلى حد معين.

 

7- تحسين الأداء الرياضى

من الفوائد العديدة للثوم تحسين الأداء الرياضى ، خاصةً بإستخدامه بشكل صحيح. ذلك لأنه يخفف بشكل أساسى من التعب الرياضى و يعمل على تحسين أدائه ، و من ثم ، استخدم الرياضيون الأولمبيون اليونانيون الثوم لتعزيز أدائهم الرياضى. على غرار الثوم ، يمكن أن يكون مفيدًا بهذه الطرق :

  • من فوائد الثوم أنه يخفض مستويات الكوليسترول.
  • من فوائد الثوم أنه يخفض ضغط الدم.
  •  من فوائد الثوم أنه يحسن المناعة.

إن صحة القلب و الجسم ضروريان للبقاء نشيطًا. فى نهاية اليوم ، يمكن أن يكون تناول الثوم طريقة رائعة للمساعدة فى تقليل التعب أثناء ممارسة النشاط الشاق.

 

8– الثوم يجعل طعم الأطعمة الصحية الأخرى رائعًا

فى العديد من البلدان المشهورة فى العالم ، يعتبر الثوم مكونًا أساسيًا فى الطعام إلى جانب الخضروات الأخرى وقد استخدم لعدة قرون لتحسين مذاق العديد من الأطعمة إذا كان مذاق الطعام جيدًا. لذلك ستكون هناك آثار إيجابية على صحتهم

بالإضافة إلى ذلك ، و وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، إذا كنت تستخدم الثوم كنكهة فى الطعام ، فأنت بحاجة إلى تقليل كمية الملح المضافة فى الطعام ، و إضافة أربعة فصوص من الثوم إلى الطعام سيقلل ذلك من تناول الملح. حتى بإستخدام كميات صغيرة.

إذا كنت تحب الطعام و ترغب فى تناول طعام جيد المذاق ، فلن تساوم بالتأكيد على جودة و مذاق الطعام ، لذلك ، فإن إستخدام الثوم فى الطعام سيضيف له نكهة و أشياء أخرى كثيرة. لذلك ، للحصول على فوائد الثوم ، قم بإستخدلمه فى الطعام. كما أن لها فوائد طبية للحفاظ على اللياقة و الصحة ولن تتأثر حياتك الروتينية اليومية إلت بالإيجاب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.