فوائد الزيتون

أهم فوائد الزيتون لصحة الإنسان

0 48

الزيتون ، الإسم النباتى أوليا يوروبا ، إنه غنى بالڤيتامينات و المعادن ، و ما إلى ذلك ، فهو من مضادات الأكسدة العالية و مصدر جيد لصحة القلب و من الفوائد الأخرى للزيتون أنه يعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة مثل هشاشة العظام و السرطان.
هو فاكهة صغيرة خضراء اللون فى البداية ثم تتحول إلى اللون الأسود بعد النضوج. ينمو على شجرة الزيتون. كذلك ، يتم إستخدامه لصنع زيت الزيتون. زيت الزيتون له فوائد كثيرة للصحة. يمكن استخدامه فى السلطات و البيتزا.

 

القيم الغذائية للزيتون

  • السعرات الحرارية : 8
  • خالى من السكر
  • الدهون : 10 جم
  • البروتين : 0.9 جرام
  • الألياف : 1.7 جم
  • الكربوهيدرات : 7 جم

فوائد الزيتون

1- الدهون الموجودة فى الزيتون

يحتوى الزيتون على ما يقرب من 10 إلى 15٪ دهون موجودة. هذه هى النسبة المئوية لحمض الأوليك ، و هو نوع الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التى تعتبر المكون الرئيسى لزيت الزيتون.
بالإضافة إلى ذلك ، لديهم العديد من الفوائد الصحية. إنها تقلل من الأمراض المرتبطة بالقلب و العديد من الأمراض الأخرى مثل السرطان و ما إلى ذلك.

2- خصائص مضادات الأكسدة فى الزيتون

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الزيتون من المواد المؤكسدة للغاية التى تحارب الجذور الحرة الموجودة فى الجسم و تجعل الجسم صحيًا. ذلك لأنها تعطى العديد من الفوائد للجسم. إنها تساعد فى محاربة العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السرطان و السكتة الدماغية و ما إلى ذلك.
لا تحتوى الجذور الحرة الموجودة فى الجسم على إلكترونات مقترنة. كذلك ، لديهم القدرة على التفاعل مع الجزيئات و إتلافها. بالإضافة إلى ذلك ، تحارب الخاصية المضادة للأكسدة لزيت الزيتون هذه الجذور و تساعد على تقييد الجذور الحرة.

 

3– السعرات الحرارية الموجودة فى الزيتون

كذلك ، يحتوى الزيتون على كميات قليلة من السعرات الحرارية. حوالى 8 سعرات حرارية. هذا يجعل الزيتون غذاء صحى.

 

4- الحماية من أمراض القلب

بالإضافة إلى ذلك ، الأحماض الدهنية الموجودة فى الزيتون هى نوع من أحماض الأوليك الأحادية غير المشبعة. يشكلون حوالى 75٪ من إجمالى محتوى الزيت. نسبة الـ 12٪ الأخرى عبارة عن دهون مشبعة و الباقى 13٪ عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة و هى أحماض أوميغا 6 و أوميغا 3 الدهنية. كذلك ، تساعد المواد الأحادية غير المشبعة الموجودة فى الزيتون على زيادة نسبة الكوليسترول. لا تحتوى الدهون الأحادية غير المشبعة على الكثير من الدهون و لذلك ، تساعد على تقليل فرصة الإصابة بالنوبات القلبية و السرطان و ما إلى ذلك.

 

5- الزيتون للبشرة

للزيتون فوائد كثيرة للجلد. يجعل البشرة جميلة و لامعة. يلعب ڤيتامين هـ و ڤيتامين أ الموجود فى الزيتون دورًا مهمًا فى جعل البشرة صافية. بالإضافة إلى ذلك ، تحارب الڤيتامينات الجذور الحرة الموجودة فى الجلد و تجعل البشرة أكثر جمالاً. ذلك لأنها تحمى البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة كما تغذى فروة الرأس و تزيد من تنظيم الدم فى الجلد. كذلك ، يساعد ڤيتامين أ الموجود فى الجلد الحفاظ على مستوى الحموضة و هو الأكثر أهمية لبشرة صحية. يساعد الزيتون أيضًا فى نمو الشعر و إعطائه مظهرًا لامعًا.

 

6- دور الزيتون للشهية

الزيتون غذاء صحى. يساعد تناول الزيتون على الحفاظ على الهضم فى المعدة. كذلك ، تساعد الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة فى عملية الهضم. لأنه يرسل هرمون كوليسيستوكينين رسالة بالامتلاء إلى الدماغ.

 

7- دور الزيتون مرض السرطان

قد يكون سبب السرطان هو الإجهاد المزمن أو الالتهاب المزمن. قد ينتجوا خلية سرطانية فى الجسم و قد يزداد خطر الإصابة بالسرطان لدى الشخص. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مضادات الأكسدة و الخصائص المضادة للإلتهابات فى الزيتون على تقليل خطر الإصابة بالسرطان من خلال محاربة الخلايا السرطانية.

8- دعم العظام

يعطى الزيتون فوائد للعظام. تساعد مادة البوليفينول الموجودة فى العظام على تقليل هشاشة العظام فى الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك ، تزداد مادة البوليفينول مع زيادة عدد باچيت العظام. كما أنها تمنع فقدان العظام و تلعب دورًا مهمًا فى تكوين نخاع العظام و الحفاظ على العظام أيضًا.

 

9- دور الزيتون فى إنقاص الوزن

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الأحماض الدهنية الموجودة فى الزيتون على الوقاية من خطر الإصابة بالسمنة. كذلك ، تحافظ الأحماض الدهنية على مستوى الكوليسترول و بالتالى يصبح الجسم أكثر كفاءة فى أداء الأنشطة المختلفة. فهى تساعد على تنظيم تدفق الدم مما يساعد الجسم بشكل أكبر فى أداء المهام المختلفة.

 

10- تناول الزيتون فى يوم واحد

يمنح الزيتون العديد من الفوائد الصحية. لذلك يجب أن تتناول حوالى 50 إلى 80 جرام من الزيتون فى اليوم.

الخاتمة

أخيرا ، فإن الزيتون له فوائد عديدة. يجب إضافته إلى خطط النظام الغذائى. لأنه صحى و يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و السرطان المزمن و ما إلى ذلك. فهو يساعد فى الحفاظ على وزن الجسم و لكن عليك أن تضيفها إلى حياتك اليومية بكميات محدودة لأن تناول كميات زائدة قد يؤدى إلى مشاكل أخرى.

Leave A Reply

Your email address will not be published.